الأحد، 20 سبتمبر، 2009

هل القران الحالى يشبه المخطوطات القديمة ?


المصحف هو الكلمة المنزلة المكتوبة , والقرآن هو الكلمة المنزلة المقروءة
ـــ قام عثمان بجمع المصاحف من العسب واللخاف والرقاع . ثم قام باحراق جميع المصاحف وقرآن النبى الذى كان يتداوله الناس ويقرؤوه وأبقى على مصحف حفصة ولكنه حرقه بعد وفاتها .. وبحرق المصحف الأخير قطع عثمان بن عفان الإسلام من جذوره وأصولة التى يمكن أن يرجع أهل العلم إليها .. لهذا ينهى الشيوخ مناقشاتهم دائما بـ الله أعلم – وما قام به عثمان من حرق قرآن النبى أضاع مستندات غاية فى الأهمية , فليس لأحد مهما كان مركزه أن يحرق الأصول فالأصول مطلوبة للبحث والمقارنة كما أنها مطلوبة أيضاً لأثبات صحة أو تحريف القرآن المتداول اليوم ,



ـــ قال على إبن ابى طالب :" لو أجتمعت الأنس والجن لما أمكنهم أن يجمعوا قرآن النبى الأول فالأول كما انزل "
فكيف يجمع إنساناً مثل عثمان قرآن النبى يضع فيه من يشاء ويسقط منه ما يريده ويجبر المسلمين على قبوله بأخطائه وعيوبه واليوم لا حول لهم ولا قوة , فما هو الأثبات أن ما بين أيديهم هو قرآن النبى الأصلى لا يوجد إثبات وهل لأ حد أن يثق بأنسان أن يجمع ويختار من ويسقط من ويصحح كلام الله هل عثمان كلف بهذا العمل من الله ؟
وقد قال محمد خذوا القرآن من أربعة فى حديث من صحيح البخارى رقم 4615



ـــ ولكن عثمان بن عفان أجبر زيد بن ثابت اليهودى بكتابة قرآنه وقد ضرب عثمان زيد حتى يجبرة على كتابة القرآن .
وهل وافق المسلمون على هذا العمل ؟ .. بالطبع لا .. فقد ثار المسلمون على عثمان بن عفان لأنه أوجد قرآنا وحرق قرآن النبى فرموه بالحصى وهو على المنبر وخطفوا السيف من يده وكسروه وكانوا ينادوه بيا ( نعثل ) تحقيراً وتصغيراً بشأنه ( نعثل كان يهودى من المدينة كثيف اللحية مثل عثمان) إبن كثير المجلد 7ص 218 – وصاحت عائشة زوجة محمد صيحتها المشهورة تقصد قتل عثمان أبن عفان: أقتلوا نعثلا فقد فجر أقتلوا نعثلا فقد كفر , ومن المعروف أن محمد أوصى المسلمون بأن يأخذوا نصف دينهم من الحميراء (يقصد عائشة)



ـــ والقرآن الذى بين أيدى المسلمون اليوم دخل عليه تعديل آخر بيد بشرية فقد كتب قرآن النبى بدون نقط أو تشكيل وظل قرآن عثمان غير منقوط ولا مشكول مدة أكثر من 200 سنة الى زمن الخليفة الأموى عبد الملك حين قام الحجاج بإسناد هذا العمل إلى رجلين هما يحي بن يعمر والحسن البصرى فنقطاه وشكلاه .....


ـــ أسقط الحجاج بن يوسف حينما كان ينقط القرآن من القرآن الذى أخترعه عثمان ما كان أنزله الوحى فى قرآن النبى أمية وفى بنى العباس لهذا حرق جميع مصاحف عثمان القديمة أى أن القرآن جمع مرتين وحرق أصوله مرتين وهناك متخصصين فى موضوع الإختلافات بين القرآئين الموجودة بين المسلمين اليوم التى هى قرآن السنة قرآن الشيعة قرآن العلويين فى سوريا قرآن الدروز قرآن السعودية قرآن المغرب قرآن مصر قرآن اليمن 000
إلا أن المؤرخين المسلمين وكتب السيرة ذكرت أنه كانت هناك 21 قرآنا , وكان محمد له كتبة لوحيه يكتبون ما يملى عليهم00 هذه القرآئين هى00
1- مصحف عمر بن الخطاب 2-مصحف علي بن أبي طالب 3-مصحف أبي بن كعب 4- مصحف عبد الله بن مسعود 5-مصحف عبد الله بن عباس 6- مصحف عبد الله بن الزبير 7-مصحف عبد الله بن عمر 8- مصحف عائشة زوجة النبي 9- مصحف حفصة زوجة النبى 10- مصحف عبيد بن عمير الليثي11-مصحف عطاء بن أبي رباح 12-مصحف عكرمة13-مصحف مجاهد14-مصحف سعيد بن جبير 15-مصحف الأسود بن زيد 16-مصحف محمد بن أبي موسى 17-مصحف حطان بن عبد الله الرقاشي 18-مصحف صالح بن كيسان19 -مصحف طلحة بن مصرف20-مصحف الأعمش21-مصحف علقمة بن قيس
000 ويبقى سؤال .اين هذه المصاحف الان . وما ادرانا انها هى التى بين ايدينا ؟؟؟؟

ـــ ويتضح من هذا أن كتابة القرآن لم تكن مثل كتابته الآن بل أنه أدخل عليه التعديلات عندما كثرت الإختلافات أيام الحجاج .
ونحيط القراء بالعلم أن الحجاج كان مشهوراً بالظلم والكفر , وأن النساخ حرفوا فى أيامه , وأن الكتابة لم تكن مضبوطة فخلت الأغلاط إلى القرآن ..



000 والاتي توضيح للفروق التى بين مخطوطة سمرقند وبين القران الحالى و التى ترجع الى سنة 32 هجرية وهى الان موجودة بالمتحف التركى باستمبول






1ــ صفحة118 من مخطوطة سمر قند " ولله ما فى السموات وما فى الارض والى ترجع " مكتوبة فى القران الحالى " ولله ما فى السموات وما فى الارض والى الله ترجع









2ــ صفحة 92 من المخطوطة " من عند الله يرزق من يشاء بغير حساب "..اما القران الحالى " من عند الله ان الله يرزق من يشاء بغير حساب " ( ال عمران 37 )








3ــ فى المخطوطة ياتى النص " ويعذب من يشاء وهو على كل شئ قدير ". اما النص الحالى " ويعذب من يشاء والله على كل شئ قدير " (البقرة 284:2 )







4ــ فى صفحة 90 من المخطوطة . النص يقول " وليتق ربه ".. اما فى النص الحالى "وليتق الله ربه "( البقرة283"2 )








5ــ فى صفحة 369 من المخطوطة ياتى النص " هذا ناقة الله " ... اما فى القران الحالى " هذه ناقة الله " (الاعراف 37:7 )









6ــ فى صفحة 370 من مخطوطة سمرقند تاتى كلمة الارض "بالف لام ". بينما فى النص الحالى تاتى نكرة بدون الف لام





هذا جذء بسيط من اكثر من 750 اختلاف بين مخطوطة سمرقند عن النص الحالى الموجود فى القران الذى بين ايدى المسلمين اليوم ـــ وحتى القران الموجود بين ايدى المسلمين يختلف من بلد لاخرى 000

0هذا يدل على ان اليد البشرية لعبت بالقران . لان الذيادات معظمها فى لفظ الجلاله " الله " حتى تكون الاية متناسقة لغويا 000




ثم اين " انا نحن انزلنا الذكر وانا له لحافظون " لماذا لم يحفظ الله كلامه الذى حرق؟؟.ايضا القران يقول " لا مبدل لكلمات الله " .كيف لا مبدل وقد قام الحجاج بحزف وقطع وتاليف جذء كبير من السور 0000
ايضا مخطوطة صنعاء باليمن التى توضح ان سورة الاعراف كانت 165 اية وليست 206 وهذا الرابط للتوضيح http://www.freecopts.net/arabic/blogs/2009-08-16-07-28-56.html


والسؤال هو . اى من كل هذه القرئانات هو الذى فى اللوح المحفوظ عند الله ؟؟؟

هناك 22 تعليقًا:

احساس لسه حى يقول...

اول حاجه اشوف شلت حجب التعليقات ولا لسه موجود

احسن انا مش لاقى اخر تعليق عندك

ومش عاوز اتعب نفسى بتعليق مكنش عارف ترد عليه ومتنزلهوش

اتاكد واعلق

احساس لسه حى يقول...

كده بصراحه مقدرش ارد عليك لانك منزلتش تعليق قبل كده فى البوست اللى فات اللى كان كلامه من الموقع بتاعك

هستنى لحد ما تلغى حجب التعليقات وابتدى اعلق

ارد بقه على اخر تعليق ليك

ايوه مبسوط باللينك لانه بيقول كلامى لان دى حقايق ميقدروش ينكروها


مشكلتى ان الكنيسه ادرجت السفر الاخير
دى ادرجت العهد الجديد كله وهو قبل ما يجتمعوا كان فيه عهد جديد

طيب مين اللى حدد العهد الجديد لحد دلوقتى ملقتش رسول ولا نبى هو اللى حدده

ههههههههههههههههههههههه

احنا السفر ده الهمنا الله الى انه سفر الكتاب المقدس


هو الكتاب المقدس بالالهام والاحلام والظن

انت عارف لو المسيحين يعرفوا كده كانوا سبوا المسيحيه من زمان ان الالهام تحدد بيه كتابكم الغير مقدس

انت بتهرب تانى على القران ليه بس

هو انت كل ما تتزنق تروح على القران ما قوتلك اعمل بوست عليه بس الاول قولى كتابك المقدس ليه مقدس بامارة ايه


بامارة اى نبى قال عليه مقدس

جبلى نبى مبعوث من ربنا قال عليه مقدس

ولا البابا ولا القسيسين ولا الرهبان انبياء ورسل يبقا يجتمعوا دلوقتى والهام من الله يحددوا الكتاب المقدس ما ظهور النسخ الجديد من الاناجيل

دينك كله شك ومفهوش يقين

حتى لو مش عاوز تسلم وشايف القران محرف يبقا الاولى ما تكنش مسيحى لانك دقيق فى ايمانك بالله وابعد عن الالهام والظن

ردى على بوستك لما تلغى الحظر وتكون التعليقات حره اشوفها بعينى بعد ما اكتبها مش تنزل وتمنع على مزاجك

حاول تفكر بعقلك شوية وربنا صحيح لا يسمح بتحريف فى كتابه علشان كده الالهام مينفعش فيه

غير معرف يقول...

لا تستطيع أن تبصر الحق لأنك أعمى..
القرآن الذي بين أيدينا هو نفسه القرآن الذي نزل على رسول الله..و السبب أن القرآن محفوظ سمعيا و ليس ورقيا أو كتابة..و قد كتب رغم أن العرب كانو أمة لا تقرأ و لا تكتب..و لكنها أمة سمعية تحفظ ما يتلى عليها..و لا ننفي اختلاف شكل الحروف عن الكتابة الأصلية..فحروف اللغة العربية تغيرت من غير منقوطة إلى حروف منقوطة..و متهيألي لو عندك شوية عقل هتفهم إن إزاي كانو بيعرفو الفرق بين الحروف إلا لأنهم حافظين القرآن أصلا..

على سبيل المثال..قم بكتابة أسماء الأشهر الميلادية بدون نقط..ثم جرب قراءتها..ستجد أنك تستطيع القراءة لأنك حافظ إن الشكل ده رغم إنه بدون نقط فهي كلمة يناير مثلا
هكذا كان الموضوع..و الأصل أن القرآن يتلقى سماعيا من الأشخاص و هناك أناس متخصصون يعطونك (الإجازة) بمعنى أنك تحفظ القرآن كاملا و لا تسقط منه حرفا و لا حركة..و هذه الإجازة تكون متسلسلة أن فلان تلقى القرآن عن فلان عن فلان عن فلان حتى تصل إلى محمد صلى الله عليه و سلم عن جبريل أمين الوحي عليه السلم عن رب العزة جل و علا..
و القرآن لم يتغير فيه حرف و لامعنى من 1400 سنة..و ياريت ماتجيبش كتب الشيعة لأنها ليست من الحق و لأنها كتب مغرضة مليئة بالكراهية و الحقد بسبب ان المسلمين هم من أسقطو دولة الفرس..و لهذا تجد أغلب الشيعة فرس و أدخلو في الإسلام ما ليس فيه من هرطقات الديانات الأخرى و لذلك يرى علماء المسلمين السنة بكفرهم..فهمت و لا مش فاهم ؟

فرعون يقول...

اخى احساس..
قول انك مش عارف تجاوب على هذه الاسئلة وانا اعفيك من الاجابه
ولكن لا تتحجج بعدم نشر التعليقات
انت مالك ومال التعليقات . انشرها او لا انشرها انت ايه اللى هيضرّك
نحن فى حوار بينى وبينك . انت سألت اسئلة كثيرة وانا جاوبت عليها
اما انت فلم تستطع اجابة سؤال واحد

هل السؤال صعب للدرجة دى

انت وجدت لنفسك مخرج من هذه الاسئلة وهو حجة حجب التعليقات
انا لا ارى دخل لهذا فى حوارنا

نحن لا ننكر الحقائق وننشر كل شئ بدون خوف
اما انتم فلا تستطيعو نشر كل المخطوطات لانها تخالف الواقع

وبتقول ان انا اللى بهرب ؟؟؟؟
نترك هذا للقراء حتى يعرفون من التعليقات من الذى هرب من السؤال
انا ام انت
والتعليقات منشورة وتثبت ذلك



واما كلمة مقدس مزكورة فى كتابنا ولو عاوز اجيبلك الاية المزكور فيها انه مقدس

اما القران فغير مزكور بالمرة اى شئ عنه فى التوراة او الانجيل . الذى قال عنهم محمد " وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ

ايضا قال ( نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ )

فهل الله الذى انزل التوراة والانجيل يغفل ان يكتب كلمة واحدة عن القران
اليس القران كتاب الله مثل التوراة والانجيل حسب اعتقادك



اخيرا يا احساس ....
جاوب على اسئلتى ولا تهرب فان حوارنا مفتوح للكل

كنت تلوم على خادم المسيح لانه لا يجيبك

انا الان لا اجد من يجيبنى وماذال السؤال قائم
اللــــــــــــوح المــــحفوظ ؟؟؟؟؟

فرعون يقول...

عزيزى المعلق غير معروف .اهلا بيك


تقول انت (القرآن الذي بين أيدينا هو نفسه القرآن الذي نزل على رسول الله..و السبب أن القرآن محفوظ سمعيا و ليس ورقيا أو كتابة )

يا اخى كيف عرفت القران ؟ هل سمعته من احد ام قراته
وحتى لو سمعته سمع . فالذى سمعته منه هو قارئ للقران ايضا
كما ان الشيخ الذى يقرا القران اسمه " مقرئ" وليس " مسمع "
فموضوع السماع فقط هو حجة واهية

كما ان الاختلاف يا اخى ليس فى شكل الحرف ولكنه فى كلمات كاملة وجمل نلقصة وزائدة كما فى مخطوطة صنعاء التى تقول ان سورة الاعراف كانت 165 ايه وليس 206


ثم تقول انه كان مكتوب بغير نقط وتشكيل فكيف يا اخى نعرف ان كلمة " عزير " ليست " عزيز " (التوبة 30)

وايضا كلمة " خليفة " ما ادرانا انها ليست " خليقة "

هذه اشكالية كبيرة يا اخى لابد من حثمها بالعقل المفكر
اترك اسلوب ( لا تسئلوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم )


وعلى فكرة انا اجيب معلوماتى من كتب الاسلام
وليس لى دخل بشيعى او سنى

اليس هو قران واحد ام ان قران الشيعة غير قران السنة
وهنا اشكال اكبر اذ ان كلام الله يختلف من شخص لاخر

تحياتى

احساس لسه حى يقول...

ما انت دينك بالالهام

احنا السفر ده الهمنا الله الى انه سفر الكتاب المقدس


هو الكتاب المقدس بالالهام والاحلام والظن

انت عارف لو المسيحين يعرفوا كده كانوا سبوا المسيحيه من زمان ان الالهام تحدد بيه كتابكم الغير مقدس

عيب عليك يا راجل

ومش هرد على موضوعك الا لما تلغى حجب التعليقات

هو انت حطاطها ليه مش علشان تمنع برحتك يبقا مين اللى خايف

افتح التعليقات وهرد على كل اسئلتك بكلام عقلى مش هقول الهام وربنا الهمنا

احساس لسه حى يقول...

بس مش هحرمك مش شئ بسيط بخصوص مخطوطات صنعاء

اللينك ده فيه شرح كل شئ

وجواه لينكات كتير توضحلك مصادر تانى

http://www.islamsound4all.com/showthread.php?p=3491

اما بقيت المواضيع لما ما تخفش وتبطل منع وحظر

فرعون يقول...

كدة انت جبت اخرك يا احساس

ده اكبر دليل على ضعف حجتك

وهوعدم الرد على الاسئلة بحجة انى اشرف على التعليق

وعلى فكرة انا اشرف على التعليقات لان هناك الفاظ قذرة لا اريد ان يقراها القراء .


فانا انشر تعليقاتك ايضا

ولا اعرف سبب تمسكك بهذا السب الذى ليس له دخل فى الموضوع
الا اذ كنت مش عارف ترد

وده مش عيب ... قول انك مش عارف وخلاص
هو انا هدبحك

.
اما بالنسبة للموقع الذى اعطيتنى اياه فانا اريد كل القراء ان يدخلوا اليه ليروا مدى سزاجتكم فى الرد الذى لا يغنى من سؤال

اولا مخطوطة صنعاء بها خط واضح يقول ان سورة الاعراف 165 ايه ولكن الاخ صاحب الرد على الشبهة يقول ان القصد هنا هو سورة الانعام .. وكيف والخط واضح وضوح الشمس فى منتصف المخطوطة يقول " سورة الاعراف مائة وخمس وستون ايه"
.
فمن اين اتى بهذا الهراء ويقول انه يقصد سورة الانعام اليس هذا استهذاء بعقل القارئ
عموما المخطوطة موجودة وعلى كل الاخوة الدخول اليها ليحكموا بانفسهم

ثانيا الصورة الثانية للمخطوطة فى نفس الموقع
يقول ان هذا المسح "قد يكون "مكتوب عليه كتابات غير قرانية ثم مسحت وكتب عليها القران ...
ما هو الدليل على ذلك
لامجال لكلمة قد يكون مع العلم بان هذه المخطوطات كانت مخصصة للقران فقط

عموما انا لم اجد رد منك حتى الان...

احساس لسه حى يقول...

ضعف حجة ايه

هو انا قولت قولت الانجيل اتحدد بالالهام وشوية فسيسين ورهبان هما اللى حددوا الكتاب المقدس اقصد الغير مقدس


وانت بتشرف على التعليقات بسبب الالفاظ يعنى بتجيلك تعليقات وبتمنعها كويس انك قولت اما عن الالفاظ فخلينا نشوف مين اللى بيشتم ونعرف قذارته

متخفش احنا مش هنموت لما نسمع شوية قذارة احسن من التخاريف برضوا

شوف ان مش بتقرى اساسا وتفهم اللى موجود واجبلك مقتطفات منه ومن اللينكات فى حطاطها

بس مقولتليش ايه الصدفه اللى مخليه السورة اللى قبل الاعراف 165 اية وهى صورة الانعام ايه الصدفه الغريبه دى شغل عقلك شوية وعلشان تتاكد شوف فى المخطوط سورة الاعراف كلها وقارنه

لكا تلاقى سورة الاعراف مختلفه كلها يبقا نقول فى تغير فى المخطوط

مش حايبلى شئ مشكوك فيه ومش معنا 165 اية يعنى السورتين ورا بعض بنفس عدد الايات

والقران مش محتاج مخطوطات ده الاطفال بيحفظوه ومن حفظه تم الحفاظ عليه

طبعا كتابك المقدس ولا مليون سنه علشان تعرف تخفظه انت وغيرك


اقرى رقم واحد

لِهذا حتى عِندما كتب عُثمان ابن عفان المصاحِف فإنه لم يكتفي بأن يُرسلِها للأمصار وإنما أرسل معهم مُقرِئاً ليقرأ عليْهِم القرآن الكريم بالقِراءة السائِدة عِنْدهُم . لأن التلقي هو أساس قِراءة القرآن الكريم وليس الكِتابة.


بل إن رسم المكتوب في المصاحِف العُثمانية هذه اختلف في بعض رسْمِه بين مُصحف وآخر من المصاحِف العُثمانية التي أرسلها عُثمان للامصار, بما يتناسب مع القِراءة السائِدة في كُل مِصْر من هذه الأمصار. فرُوي أن عثمان رضي الله عنه أمر زيد بن ثابت أن يقرئ بالمدني وبعث عبد الله بن السائب مع المكي والمغيرة بن شهاب مع الشامي وأبا عبد الرحمن السلمي مع الكوفي وعامر بن عبد القيس مع البصري


وخد بالك انا عندى المصحف بقراءه تانيه تختلف عن المصحف فى بعض الحروف يعنى ده مش تحريف دى قراءات بتختلف فى حروف معدوده

مش جمل وكلمات ومقاطع

نكمل فى التعليق التالى اصلك بتكروت الكلام

احساس لسه حى يقول...

رقم اتنين

ميدل إيست أونلاين

'مصحف صنعاء' مجرد كراسة تعليمية


وأوضحت الباحثة أنّ النسخة المصوّرة عن المخطوط هي عبارة عن طرس (رقّ) كتب عليه نصّ من القرآن ثمّ مُحي وكتب فوقه نصّ آخر. وقد اشتغلت ضمن فريق بحث على تحقيق النصّ الممحوّ الذي استقرّت عليه كتابة أخرى.


وخلال المحاضرة تم عرض نسخ مصوّرة عن الوثيقة فيها بعض الجمل والمقاطع والكلمات التي تختلف عن نصّ المصحف مثل غياب خواتيم سورة البقرة وبعض الإضافات المتعلّقة بأدوات الربط (الواو والفاء وقد) أو بعض الألفاظ، لكنّ الباحثة أشارت مع ذلك إلى أنّ مخطوطها المصوّر يتطابق مع نصّ المصحف الأصليّ مع بعض الإضافات التي يمكن أن تكون شروحا وإصلاحات لتمرينات على الكتابة والإملاء للمبتدئين وذلك نظرا لتعدد الخطوط وعدم حرفيّتها


ورجّح الشرفي أن يكون ضربا من التدريب على حفظ القرآن للتلاميذ المبتدئين وقع إخفاؤه خشية إتلافه أو من باب الاحترام لقدسية النصّ


يعنى نسخة تعليمية وكان مكتوب عليها واتمحيت وكمان مفهاش تغير فى الايات الا موضوع عدد الايات اللى وضحتك ان الصدفه متوصلش للدرجه وفين سورة الاعراف نراجع الايات الناقصة

تعالى للتعليق التالى

احساس لسه حى يقول...

رقم تلاته

أخبار العالم

http://www.akhbaralaalam.net/news_detail.php?id=21642



جريدة الشرق الأوسط


من المؤكد ان هناك اختلافات بين نصوص القرآن الواردة في مخطوطات صنعاء وبين المصاحف التي هي الآن بين ايدينا، الا ان هذه الاختلافات تنحصر في انواع الخطوط العربية وتنقيط الاحرف وطريقة ضبط الكلمات وتشكيلها فالاختلافات ليست في المضمون وانما في طريقة الكتابة الموجودة، وتتعلق بالخطوط العربية وعلامات الضبط والتجويد والعلامات النحوية التي ظهرت في مراحل تاريخية متأخرة. وعلى ذلك فهي خلافات تتعلق بالشكل وطريقة التدوين وليس لها علاقة بنصوص القرآن الكريم، واقدم النماذج التي عثر عليها في المسجد الكبير يمثل الخط الحجازي ـ المعروف ايضا باسم الخط المكي أو الخط المدني ـ وهو أول الخطوط، العربية التي استخدمت في تدوين القرآن.

وتصعب قراءة هذا النوع من الكتابة الا على المتخصصين في الخطوط اذ ينعدم فيه التنقيط تماما، ويكون على القارئ ان يدرك ايا من هذه الاحرف هو المقصود في كل حالة.

ويلي هذا في ظهور الخط الكوفي، حيث اصبحت الحروف اكثر استقامة. وتبدأ حركات الضبط والتشكيل النحوي في الظهور في المراحل التالية، كما استخدمت النقاط للفصل بين آية وأخرى.

وبينما يرجح ان وصول النماذج القديمة من الرقوق القرآنية الى صنعاء كان من مكة أو المدينة، فإن بعضها وصل الى اليمن في عهد الخليفة الاموي الوليد بن عبد الملك قبل نهاية القرن الاول للهجرة، وهو الذي امر بترميم وتوسعة الجامع الكبير بصنعاء.

وليس هناك دليل على ان ايا من الكتابات القرآنية التي عثر عليها في مخطوطات صنعاء، يرجع الى مرحلة تسبق مصحف عثمان أو تحتوي على خط من الخطوط الستة التي أمر الخليفة الثالث بتركها.

فقد اتفق المسلمون على ان القرآن نزل على سبعة احرف ايام النبي وقبل تدوينه في صحائف ايام ابي بكر، ورغم اختلاف الباحثين في ما هو المقصود من الاحرف السبعة، فإن الرأي الارجح يعتبرها بمثابة لهجات قبائل الجزيرة العربية. فلما توفي النبي (صلى الله عليه وسلم) ظل اصحابه يقرأون القرآن على هذه الاحرف السبعة، مما ادى الى ظهور الخلاف بينهم، لذلك قرر الخليفة عثمان جمع المصحف الامام الذي نشره بين الامصار وامر بحرق ما عداه وجاء مصحف عثمان على حرف واحد ـ هو الموجود لدينا الآن وهو يمثل العربية الفصحى ـ ومحيت ستة أحرف.


فهمت احرف سبعة يعنى ايه لهجات زى ما المغرب ليها لهجه ومصر ليها لهجه

احساس لسه حى يقول...

رابعا صح

ده لينك فيه مخطوطات تعرف تقراها يا عبقرى اللغه

http://portal.unesco.org/ci/photos/showgallery.php/cat/837

اقولك كفاية كده وهات زى ما بقولك ايه متحرفة زى كتابكم اللى مش عارف هو كام انجيل بالضبط

اى اسئلة تانى عيونى

فرعون يقول...

صدفة ايه يا احساس
النص واضح ( سورة الاعراف مائة وخمس وستون ايه )
واذا كنتش شايف كويس ان احطلك المحطوطة فى البوست عشان تشوفها
لماذا لم يكتب الكاتي بوضوح ( سورة الانعام مائة وخمس وستون ايه )
نحن لا نعتمد على الصدف
ولا انت قصدك ان الكاتب اخطأ بين السورتين وكتب الاعراف بدل الانعام
وهذه مشكلة اكبر

(والقران مش محتاج مخطوطات ده الاطفال بيحفظوه ومن حفظه تم الحفاظ عليه)

ماهى دى المشكلة انكم تعتمدوا على الحفظ . ونحن نعلم ان الانسان ينسى.
وجل من لا ينسى


(طبعا كتابك المقدس ولا مليون سنه علشان تعرف تخفظه انت وغيرك)
نحن لا نعتمد على الحفظ البشرى فالله غير عاجز ان يحفظ كلامه ...
ولا يثتغيث بحفاظ حتى لا يضيع كلامه
فهو قادر على كل شئ
وهاتلى دليل ان الكتاب المقدس تم تحريفة او الغى منه جذء او احد حرقه
او احد اضاف اليه

((((وخد بالك انا عندى المصحف بقراءه تانيه تختلف عن المصحف فى بعض الحروف يعنى ده مش تحريف دى قراءات بتختلف فى حروف معدوده))))

كدةحلو خالص
يعنى عارف اختلاف القراءات والاحرف
امال فين ايه (( لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثير )
وليه عثمان حرق المصاحف
ماهو المختلف فى المصاحف التى حرقت
طبعا مش ممكن يحرق المصاحف الستة اذا كانت تتطابق مع بعضها البعض
هذا دليل على ان المصاحف التى حرقت كانت تختلف تماما عن المصحف الاخير الذى ابقى عليه وهو مصحف حفصة والذى حرقه ايضا فيما بعد

وتقول ان التحريف مش فى جمل وكلمات
امال اللى انا كاتبه فى البوست ده يبقى ايه
هو حرف واحد كفيل بان يغير مجرى الجملة يا احساس
مثلا اسم الاشارة ( هذا ) الذى تحول الى ( هذه ) اذا كان خطأ نحوى فهذا يعنى ان الكلتب غير ملم بالغة لان (هذه ) اشارة للمؤنث ( وهذا اشارة للمزكر)
فهل لم يكن يعرف المذكر من المؤنث
وهو ده اللى حصل بالظبط
لقد وجد المصححون فى القران ان(هذا ) لا تصلح لان المشار اليه مؤنث وهى الناقة
فصحح الالف الى هاء

(((((يمكن أن تكون شروحا وإصلاحات لتمرينات على الكتابة والإملاء للمبتدئين وذلك نظرا لتعدد الخطوط وعدم حرفيّتها))))

يعنى اللى كان بيكتب القران مبتدئ وليس من وحى الله
ده كده انت عنــــب
كيف يسمح الله ان يكتب القران على يد مبتدئين
( ولا مبدّل لكلمات الله )......
حتى لو كان مبتدئ المفروض انه لا يخطئ لان الله هو الموحى بها
ولا الله لا يستطيع ان يحكم اياته فى يد المبتدئ

(((وتصعب قراءة هذا النوع من الكتابة الا على المتخصصين في الخطوط اذ ينعدم فيه التنقيط تماما، ويكون على القارئ ان يدرك ايا من هذه الاحرف هو المقصود في كل حالة.
))))
كيف يصعب قراءة هذا النوع من الكتابة وهو قران بلسان عربى مبين
مفيش حجة غير دى
وامر بحرق ما عداه وجاء مصحف عثمان على حرف واحد ـ هو الموجود لدينا الآن وهو يمثل العربية الفصحى ـ ومحيت ستة أحرف.)))


ان حرق عثمان للمصاحف لميكن فى اختلاف اللهجات لان حتى الان تختلف اللهجات ايضا فهل ممكن يا احساس ان تحرق كل هذه اللهجات وتبقى على لهجة واحدة

هذه حجة واهية ايضا

لاته اذا كان الاختلاف فى اللهجات لما قام عثمان بحرق الستة احرف
ولما قام عليه المسلمون ونادوا بقتله
لان حرق اللهجات لا يؤدى بعثمان الى القتل وكسر سيفه وهياج عائشة عليه وضربه بالحصا على المنبر

وما دخل اللهجة فى تغير الكلام ووجهة المقصد منه
ففى حديث صحيح يقول ( عن ابن عمر قال :" لا يقولن أحدكم قد أخذت القرآن كلّه وما يدريه ما كلّه! قد ذهب منه قرآن كثير، ولكن ليقل قد أخذت منه ما ظهر ". الدر المنثور 2298
ايضا فى مسند بن حمبل ( حدثنا عبد الله ثنا خلف بن هشام ثنا حماد بن زيد عن عاصم بن بـهدلة عن زر عن أبي بن كعب أنه قال : " كم تقرؤون سورة الأحزاب ؟ قلت : ثلاثا وسبعين آية . قال : قط ! لقد رأيتها وأنّها لتعادل سورة البقرة وفيها آية الرجم ! قال زرّ : قلت وما آية الرجم ؟ قال : ( الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم ) ".مسند احمد 5/123 حديث 21245 . والاتقان 2/25 .
هذا معناه ان ايه الرجم قد محيت تماما
وهى تعتبر من الايات المشرعة
فكيف ينسون تشريع الله فى الرجم


تحياتى

فرعون يقول...

وتروى عائشة ( عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت : كانت سورة الأحزاب تقرأ في زمن النبي مائتي آية فلما كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها إلا ما هو الآن ".الاتقان 2/25

وفى الدر المنثور للسيوطى يقول فى تفسير سورة التوبة (وأخرج ابن أبي شيبة والطبراني في الاوسط وأبو الشيخ والحاكم وابن مردويه عن حذيفة قال: الّتي تسمّون سورة التوبة هي سورة العذاب. واللّه ما تركت أحدا إلاّ نالت منه، ولا تقرأون منها ممّا كنّا نقرأ ربعها. تفسير التوبة من الدرّ المنثور 3 / 208؛ تذكرة الحفاظ ص 432 و ص 945 وكشف الظنون 2 / 1711. مادّة المصنف.ولباب الانساب لابن الاثير 1 / 331 وكشف الظنون ص 1406؛ وهدية العارفين 1 / 447.

فهذا مثال بسيط من كتبكم يا احساس
وهناك الكثير
وعلى فكرة انت لم تجاوب على السؤال الازلى الذى يحيرك
الان اضع لك المخطوطةصنعاء لتقرا جيدا ما كتب
تحياتى

احساس لسه حى يقول...

كاتب ايه بوضوح

فين السورة اللى بتقول عليها 165 فين قفلتها فين المخطوط اللى اخر ايه فيه 165 وبعد كده راح على السورة اللى بعدها لما تلاقيه قولى وحطه والنبى

شوفت انا محدد ازاى يعنى قوتلى جيب اناجيل جبتلك بدل الواحد اتنين وعشرة

انا طلبت مخطوط اخر اية فى سورة الاعراف اللى ينتهى 165 ولا كلام وخلاص


وموضوع انه اخطأ مش مشكلة لو حصلت ده دفتر تعليمى انت مدخلتش اللينكات ولا ايه ده فرض لو اخطا

هو مخطوط واحد بو فيه حرف غلط يبقا القران محرف ولا ايه

انا بجبلك اناجيل كاملة ونسخ فيها جمل مختلفة ومتغيرة مش حرف بخط انا وانت مش عارفين نقراه

معاك حق الانسان بينسا بس الانس مش بينسوا كلهم ومع المخطوطات الحفظ ياكد الكلمة بالضبط


انتك مش بتعتمدوا على اى شئ

الالهام والقسيسين والباباوات هما اللى حددوا كتابك يعنى من الاساس مشكوك فيه


وموضوع المصحف بقراءه تانى
ما انت لو تقراه هتفهم معنى قراءه تانيه ايه وان لو اتحرقة قراءه مش هتغير كلمة فى القران


طيب ما تطبق موضوع الحروف دى على الاناجيل وتشوف النسخ القديمة والجديده والنسخ المضافة بالهام


هو اللى كان بيكتب مين اساسا ممكن تقولى

طيب مصحف عثمان عارفين مين اللى كتبه

مصحف صنعاء مين اللى كتبه وهو اى حد بيكتب المصحف فى اى زمن من وحى الله ولو غلط فى حرف مثلا يبقا القران محرف

ارحمنى ونفذ كلامك على كتابك اللى بتقولى انا مهما وجودوا من نسخ مش هعترف بيها

ده غير الاسفار الزيادة

احساس لسه حى يقول...

(((وتصعب قراءة هذا النوع من الكتابة الا على المتخصصين في الخطوط اذ ينعدم فيه التنقيط تماما، ويكون على القارئ ان يدرك ايا من هذه الاحرف هو المقصود في كل حالة.
))))


مستغرب ان يصعب القراءه من غير نقط

اكتبلك تعليق من غير نقط ولو عرفت تقراه ليك ربع جنيه

لا دلوقتى خلاص مهما اختلفت اللهجات فى مصحف واحد كل المسلمين السنه مش مختلفين عليه واى نسخه ومعندناسش

كصحف مريم

ومصحف الطفولة

ومصحف عمر

ومصحف ابوبكر

ومصحف برنابا



ولو فيه عندك مصحاف بالاسامى دى ابعتلى لينكها بس المهم يكون مخطوط اصلى وميكنش الكلام على حرف


بكلمك مصحف كامل زى اناجيلك اللى بالكوم

اما عن كلامك عن سيدنا عثمان والسيده عائشة فبرحتك اتكلم ما التاريخ تكذبوا فيه اللى حبينه وتختاروا منه اللى عاوزينه

زى

فى حديث صحيح ..... بتاعتك

ايضا فى مسند بن حمبل....برضوا بتاعك

طيب ما فيه الصحيحين فيه اثبات ان القران مش ممكن يتحرف

ناخد بقه اى كلام

انت طبعا بتاخد اللى على مزاجك بدون النظر على قوت الكاتب ولا صحة الحديث


انا بقه بيهمنى الاسناد وصحة الحديث


عارف الفرق بينى وبينك ايه

انى بجبلك من التاريخ اللى انت بتؤمن بيه زى اللينك اللى بعتهولى وجبتلك منه تخاريفكم وقولتلى الالهام

اما انت بتختار من ميت مصدؤ المصدر اللى يعجبك وتتكلم عنه كانه اهم مصدر

احنا ديننا موثق بمصادر كتير

مش انتم اللى الاناجيل بتناعتكم متعرفوش مين كتبها حتى لو باسم الحواريين


بس مين كتبه بالضبط بامر مين متعرفوش ولا هتعرفوا

مستنى المصاحف المختلفه اللى عندك

احساس لسه حى يقول...

وتروى عائشة ( عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت : كانت سورة الأحزاب تقرأ في زمن النبي مائتي آية فلما كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها إلا ما هو الآن ".الاتقان 2/25


ده بقه مصدرك فيه ايه وانا موافق على المصدر ده يعنى هو اقوى مصدر اسلامى ولا فيه مصادر تانى

عارف لو دماغك بالطريقه دى يبقا انسا الانجيل والصليب احسن وابقا بوذى اكيد البوذيين معندهمش

كذا كتاب مقدس وشوية رهبان بالالهام قالوا ده الكتاب المقدس


بقه انا اجبلك اناجيل بمخطوطات من القرن الثانى الميلادى وانت تجبلى مصادر فيه عندى غيرها اهم واقوى منها

بالنسبالى وللمسلمين جميعا

ما تدور على مصادر المستشرقين كمان ويبقا مصدر مهم برضوا

elsha3er يقول...

السلام عليكم

اخى الكريم انت قولت قصص غريبة عن تجميع القرأن وانه مش صحيح وان كذة واحد جمعه

ارد بقى عليك انا واقولك حاجة جميلة لا ياسيدى دة صحيح 100 فى المية عرف لية

عشان القرأن وعلى لسان الرسول قال

انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون

بس كدة سكت الكلام

تانى حاجة قصة سيدنا عثمان والهتاف على نزوله وقتله دى حصلت فعلا بس كانت بسبب تانى خالص خالص ودى قصة يطول شرحها انت بتتكلم وانت مش فاهم

اعرفكبنفسى بقى انا اسمى احمد واقع دراستى التاريخ ودارس انجيلكم وقرأنا ودينكم ودينا

يعنى انا يمكن اكون فاهم دينك اكتر منك واقدر اميز عبر التاريخ ايه الصح وايه الغلط

السلام عليكم

غير معرف يقول...

أجبر زيد بن ثابت اليهودى

دي حتة تنسف كثير من كلامك..زيد بن ثابت لم يكن يهوديا يا حمار بل مسلم من صغره و عربي أيضا من الأنصار من بني النجار أخوال الرسول
http://www.rasoulallah.net/subject2.asp?parent_id=11&sub_id=1357

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D8%AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA


دي أول نقطة

تاني نقطة:
القرآن نزل على 23 سنة..و كان النبي صلى الله عليه و سلم يقرئ الصحابة القرآن بعد أن يدارسه جبريل عليه السلام القرآن في رمضان

و ستجد أيضا أن سبب جمع المصحف على يد زيد بن ثابت هو استشهاد الكثير من الحفاظ في حروب الردة مما جعل الخليفة أبو بكر رضي الله عنه يأمر زيد بجمع القرآن في مصحف مكتوب ليكون دليلا و شهادة بوجود تلك الآية ضمن المصحف


و على كل حال..ما دمت مهتما بالكتب السماوية و التحقيق و التدقيق في الكتب و بتقوللي مخطوطة صنعاء,ما رأيك في مخطوطة سيناء ؟
ما رأيك أنها لا يوجد فيها ذكر لقيامة المسيح من موته ؟
ما رأيك في قول بعض العلماء أنه على المسيحيين ألا يقلقو لان الكتاب المقدس كتاب متطور و هي كلمة مخففة جدا من كلمة محرف أو لنقل مكذوب

بالنسبة لموضوع سورة الأحزاب كانت 200 آية خد دي



هذا الحديث أخرجه : أحمد بسنده عن يزيد بن أبي زياد عن زر بن حبيش ، عن أبي بن كعب ، ومرة أخرى عن عاصم بن بهدلة ، عن زر عن أبي .

أما الأول فإسناده ضعيف ؛ لضعف يزيد بن أبي زياد ، وهو أبو عبد الله الكوفي ، مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل . قال ابن معين : ضعيف الحديث ، وقال أحمد بن حنبل : لم يكن بالحافظ ، وقال في موضع آخر : حديثه ليس بذاك ، وقال أبو زرعة : لين ، يكتب حديثه ولا يحتج به ، وقال ابن المبارك : ارم به ، وقال شعبة : كان رفَّعًا ، وقال الذهبي : صدوق عالم فهم ، شيعي ، رديء الحفظ ، لم يترك ، وقال ابن حجر : ضعيف .



وأما الثاني ؛ فضعيف أيضًا ؛ في إسناده عاصم بن بهدلة ، هو ابن أبي النجود ، أبو بكر المقرئ المشهور ، شيخ حفص المقرئ ، قال أبو حاتم : محله عندي محل الصدق ، صالح الحديث ، ولم يكن بذاك الحافظ ، وقال ابن معين : لا بأس به ، وقال أبو زرعة : ثقة ، وقال العجلي : صاحب سنة وقراءة للقرآن ، رأسًا في القراءة ، وقال الدارقطني : في حفظه شيء ، وقال ابن سعد : كان ثقة ، إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه ، وقال ابن حجر : صدوق له أوهام ، حجة في القراءة .



كما أخرج رواية عاصم هذه النسائي في " السنن " ، وابن حبان في " الصحيح " ، والحاكم في " المستدرك " ، والطبري في " تهذيب الآثار " ، والبيهقي في " السنن " ، ، والطيالسي في " المسند " ، وعبد الرزاق في " المصنف " ، والطبراني في " الأوسط " ، وابن سلَّام في " فضائل القرآن " ، وأبو نعيم في " تاريخ أصبهان ، والأصبهاني في " طبقات المحدثين " .

فالحديث يدور على عاصم بن بهدلة ، وقد تفرد بهذا المتن ، وتفرده غير معتبر لسوء حفظه ، وهذا الحديث يعدُّ مما وهم فيه عاصم



خد دي و ادعيلي
http://www.imanway1.com/horras/showthread.php?t=4259

اقصوصه يقول...

عندنا يقولون

حشر مع الناس عيد

لهالسبب انا متواجده هنا

يا رتى لو كان القران مش صحيح

ومختلف او محرف

او اي شيء من هذا القبيل

ها يا ترى هالشيء

بيحل مشاكلك يعني بالحياه؟

او هل بتحس

انك وصلت الى الهدف المنشود؟

وان اكبر امنياتك تحققت؟

ما ادري شو الهدف يعني من هالحوار؟

elsha3er يقول...

السلام عليكم

بسم الله

صحيحنسيت اقولك على حاجة انا دارس مخطوطة سمرقند على فكرةمافيش اى حاجة من اللى انت قلت عليها دى وبحثت ايضا فى المخطوطات اللى انت جايبها ما فيش مؤرخ واحد ذكر اللى انت قولته دة دة حتى دكتور ستيفن روسو وهو مسيحى غربى وهو اكثر من درس هذة المخطوطات لم يذكر هذا بصراحة انا معرفش الكلام اللى انت جايبه دة ازاى يعنى انت اكتشفت دة ودكاترة الاثار لا

سبحانك ربى

يوضع سره فى اضعف خلقه

السلام عليكم ورحمة الله

غير معرف يقول...

أظن إن بعد كل التعليقات دي ماتقدرش تنطق بكلمة لانه من الواضح إنك شخص جاهل وليس عندك أدني حجة
وأحب أعرفك إن الذي يحفظ القرأن الكريم هو الله عز وجل ولا يوجد به أدني تحريف
ربنا يهديك

حدث خطأ في هذه الأداة