السبت، 11 يوليو، 2009

هل حفــــظ الله القرأّن (2)


بقلم مايكل سعيد....
نتسائل هل القراءات القرآنية وحي من الله؟


هناك أكثر من مشكلة في تعريف الشيوخ للقراءات :


1- قالو أن القراءات القرآنية تعني إختلاف ألفاظ الوحي في الحروف وكيفيتها, فهل يليق هذا بوحي من الله أن يكون فيه إختلاف؟
2- معنى تعريفهم هذا بمنتهى الوضوح , هو وجود مصحف ناقص عن الآخر حروفاً و ألفاظاً وكلمات .
3- الخطأ الفادح الذي وقع فيع شيوخ الأزهر وعلماء الإسلام هو : الخلط بين الأحرف السبعة التي يؤمنون أنها أوحيت إلى محمد كما ذكر في (صحيح البخاري ج2 ص851) قال محمد: "إن القرآن أنزل على سبعة أحرف"، فقد خلطوا بين ذلك وبين القراءات العشر التي هي من وضع الأئمة من الجيل الثاني (التابعين) وهذا خطأ لا يصح أن يقع فيه علماء الأزهر , فهذا جهلأ و تجاهل منهم بـأن القراءات نُسبت إلى أئمة من أئمة التابعين، ولا علاقة لهم بهذه الأحرف السبعة ، حيث أن هؤلاء التابعين لم يكونوا قد وُجدوا بعد ، أيام الأحرف السبعة" [ملاحظة: التابعين أي الجيل الثاني بعد الصحابة] وقال السيوطي: "قد ظن كثير من العوام أن المراد بالأحرف السبعة هى القراءات لمصحف عثمان ابن عفان ، وهذا جهل قبيح" (كتاب الاتقان في علوم القرآن للسيوطي ج1 ص141)


ملاحظات هامة:

1- المعروف أن عثمان حرق الحروف السته أحرف , وأبقى على حرف واحد , ليجمع شمل الأئمة ويوحِّدها حول قرآن واحد . وهذا ماقيل في كتب التراث وليس كلامي ، منها على سبيل المثال لا الحصر (مناهل العرفان في علوم القرآن للزرقاني ج1 ص 183) قال: "كان الغرض من حرق المصاحف الأخرى هو إطفاء الفتنة التي اشتعلت بين المسلمين ، حين اختلفوا في قراءة القرآن ، وجمْع شملهم ، وتوْحيد كلمتهم ،والمحافظة على كتاب الله من التغيير والتبديل"

حقيقة القراءات القرآنية من الكتب الإسلامية : "قسَّم أهل العلم القراءات القرآنية إلى قسمين رئيسين هما : القراءة الصحيحة، والقراءة الشاذة , والقراءات التي وصلت إلينا بطريق متواتر عشر قراءات ، نقلها إلينا مجموعة من القراء منهم: (نافع، وعاصم)

1 ـ قراءة نافع : أـ برواية قالون (في تونس، وليبيا) ب ـ ورواية ورش (في الجزائر، والمغربوالسودان).


2ـ قراءة عاصم : وأشهرها برواية حفص (ويقرأ بها في جميع المشرق، وغالب البلاد المصرية، والهند، وباكستان، وتركيا، والأفغان). هناك:1ـ سبعة طرق تسمى بالسبعة المثالى. 2ـ وثلاث طرق أخرى تسمى بالمكتمل. 3ـ وأربعة أخرى تسمى بالشاذة ، وأضاف هذا الكتاب أن هذه القراءات تختلف فيما بينها ففيها: 1ـ اختلافات فى الإملاء. 2ـ اختلافات فى الحركات 3ـ اختلافات فى الإعراب 4ـ الاستبدال بكلمات مشابهة. 5ـ تغيير مواضع كلمات 6ـ إضافة كلمات أو حذفها السؤال الهام هنا ..


هل المعنى يتاثر باختلاف الاحرف ؟

الاجابة فى( دائرة المعارف الاسلامية جذء 26 صفحة 8188 ) قد اكدت تاثير ذلك على الاختلاف في المعنى إذ قالت: "في معظم الحالات كان المعنى يتأثر" ..



بعض الأمثلة على أختلاف المعنى :

1- في (سورة يونس 30) قراءة حفص: " تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ ما أسْلَفَت" [أي تبتلى به]


قرأها حمزة والكسائي: "هنالك تتلو كل نفس ما أسلفَتَ" [أي تقرأ]


السؤال هنا: هل الوحي لا يعلم الفرق بين كلمة " تبلو" وكلمة " تتلو" , هل هذا وحي من الله وهل يوجد وحي به تخبط بالمعنى؟



(سورة العمران 195 ) في قراءة حفص: " وقاتَلوا و قُتلوا "


قرأها حمزة والكسائي: "وقتلوا و قاتلوا " [تبديل في الترتيب، وكيف يَقتلوا بعد أن يُقتلوا؟]



3- (سورة البقرة 259) في قراءة حفص: " وانظر إلى العظام كيف نُنْشِزُها " [أي نرفعها]


قرأها ورش وقالون عن نافع ، وقرئت عن ابن كثير: نُنْشِرُها "



4- (سورة النساء94) قراءة حفص: "يا أيها الذين آمنوا إذا ضَربتم في سبيل الله فتبينوا"


قرئت عن حمزة والكسائي: "يا أيها الذين آمنوا إذا ضَرَبْتُم في سبيل الله فتثبتوا"



5- (سورة الحجرات 6) قراءة حفص :"يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ " فتبينوا"


قرئت عن حمزة والكسائي:"يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتثبتوا"



6- (يوم يُكشَف عن ساق ) (سورة القلم42). والشاهد فى الآية كلمة " يُكشَف "، وفيها قراءتان


1ـ الأولى قراءة جمهور القراء، وهى "يُكشَف" بضم الياء وسكون الكاف، وفتح الشين. بالبناء للمفعول،


2ـ والثانية قراءة ابن عباس " تَكْشِفُ " بفتح التاء وسكون الكاف، وكسر الشين، بالبناء للفاعل، وهو الساعة ، أى يوم تكشف الساعة عن ساق. قرأها بالتاء، والبناء للمعلوم، وقرأها الجمهور بالياء والبناء للمجهول. من الذي يكشف عن الساق الله أم الساعة ؟ فهذا موجود بقرائة وذاك موجود بقراءة أخرى؟



فمن هو الأصح وما هوالموجود باللوح المحفوظ؟


بعد كل هذه الأختلافات في الألفاظ و الأحرف و المعاني , ماهو تعريف التحريف؟ وماهي القراءات العشر؟ وهل موحى بها كما قال علماء الأزهر؟ وإذا كان موحى بها فهذه كارثه لان الوحي متخبط في الألفاظ والمعاني كما عرضنا من أمثله 000000000000

هناك 7 تعليقات:

مايكل سعيد يقول...

شكراً فرعون على نشرك مقالي , ولكن هل يعي المسلم ما معنى أحرف وقراءات؟ وهل يعنب ذلك ان جبريل كان ينطق منطوق الوحي بسبع لهجات وعشر قراءات؟ معنى ذلك أن جبريل كان ينطق الأيه الواحده 17 مره ب 17 لفظ مشترك وهذا أمر غريب وغير مقبول , فلماذا لا ينطق الوحي بالفرنسية ولهجاتها والإلمانية ولهجاتها والإنجليزية ولهجاتها؟ أم أنه وحي مقتصر باللغة العربية ولهجاتها؟

البحر الجسور يقول...

الي فرعون: انك تري القشة في اعين الناس ولا تري برج "أيفل" في عينك"؟؟ما ادراك ياقزم بعلوم القرأن؟؟يتلقي المسلم حاليا القرأن من عالم حاصل علي أجازة قراءة""مستند"بالاسم الرباعي منه ومن شيخه وهكذا الي 1400سنة..الي "رسول الله"؟أرجوك اكتب الاسم الثلاثي لبولس او لوقا اوبطرس مما اخذتم منهم كتابكم المقدس؟؟وهل هم حقيقيون ام وهميون؟؟عندما تستشهد بدائرة المعارف الاسلامية فهي من تاليف يهود ونصاري ليس لهم علاقة بالاسلام؟؟؟مثالك في سورة الحجرات6"فتثبتوا" و"تبينوا" هل هنا عكس المعني ياناصح؟؟؟ارجوك العب غيرها وجادل في كتابك المملوء بالاخطاء في كل سطر وتعدلونة كل سنة من الحذف والتبديل؟؟؟؟لماذا التناقض في الاناجيل الاربعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وللعلم هناك اكثر 30انجيل وكل منهم اصح من الاناجيل الاربعة المفبركة التي رضي عنها القسس لانها تخد مصالحهم من حيث الاعتراف الذي لم يامر به يسوع؟؟؟لو كنت راجل انشر هذا التعليق ياجبان؟؟؟هاهاها

فرعون يقول...

تاعزيز الفاضل مايكل ...... انا تشرف دائما بنشر مواضيعك التلا تثير الكثير مما لا يعرفه المسلم .. واشكرك لى الزيارة لمدونتى المتواضعة . واتمنى الاستمرار . الرب يباركك ...

فرعون يقول...

زيزى البحر الجسور .........انا ادرى منك فى علوم القران . اذ انك لا تعرف معنى القراءات العشر ولا معنى الحروف السبع.. ثم انك عاوز اسماء ثلاثية للرسل . ليه انت هتناسبهم .......................واذا لم اكن استشهد بدائرة المعارف الاسلامية فبماذا استشهد .هلى هى موضوعة مثل الاحاديث ...واذا كانت من تاليف اليهود والنصارى فكيف يكتبون السير باعتراف ان محمد رسول ويقال ( صلى الله عليه وسلم) هل اليهودى يصلى على رسول الاسلام الذى لا يعترف بنبوته اساسا ................وقلت انت ان كتبنا مغيرة كل سنة فارجو منك ان تعطينى الانجيل بتاع سنة 2008 علشان نقارن بيه بتاع 2009 ونشوف الفرق . ارجو الا تعزّى نفسك بالضلال والكذب ....ثم طلبت منى ان اظهر الانجيل الاصلى . واقول لك ان الانجيل الاصلى هو الذى بين ايدينا الان . اما اذا كنت تقصد انه تحرف فعلى المدعى البينة .بعنى انت من يقول انه محرف وعليه انت مطالب باحضارالانجيل الاصلى . لا انا ............تحياتى

فرعون يقول...

يا بحر الجسور اهدى لك هذا التعليق من عند اختى الغالية تريكسى . وهى من عظماء الحوار فارجو ان ترد عليها..................................،مبدئيأ كل الثرثرة التى تفضلت بكتابتها، تثبت عدم فهمك لما تكتب، وهذا اعتدنا عليه،و لكن سأعرض عليك بعض الاسئلة و عليك وضع الاسم المعنون.1) من اغتضب طفلة فى ال 9 من عمرها؟2)من كان يتوضئ فى بركة مملوئة بالنجاسات؟ (يا من تدعى الطهارة) 3) من ضاجع امرأة متوفية فى قبرها؟4)من كان يبيع النساء فى الاسواق ليشترى بثمنهم اسلحة؟5)من كان يتعرى امام اصحابه؟6)من ضاجع خليلته فى فراش زوجته؟7)من كان صاحبه الجن؟8)من امر بقتل ام قرفة العجوز بأبشع طريقة؟ 9) من حلل الكذب فى 3؟10)من امركم بالكره، و عدم قبول الغير؟ 11)من ولد بعد وفاة والده بأربع سنين؟ 12) من كان يمص لسان زوجته و هو صائم؟ 13) من كان يباشر زوهاته وهن حائضات؟ 14)من سحر وهو بنى والمعروف ان الانبياء لا يجوز عليهم السحر؟15) من كان يغط كغطيط الابل عدما يأتيه الوحى المذعوم؟ 16) من اشتهى زوجة ابنه بالتبنى بعدما رأها شبه عارية؟17) من اغتصب امرأة وقد قتل زوجها بدون ان توفى عدتها؟18) من كان رزقه تحت رمحه؟ 19)من كان يقتل معارضيه؟20)من كان ينسى الوحى و يدعى ان الهه قد انساه؟ 21) من كان يعبث مع ابنته؟22) ما اسمه و ما اسم ابوه؟؟؟؟؟؟ ان عرفت.... و للأسئلة بقية.....
.....................واخيرا اشكرك اختى تريكسى على هذا التعليق الجميل.....

الكلمة نور يقول...

اذا ذكر شخص منكم شئ يا عظماء الحوار
فلتأتوا عليه بدليل من عند اهله

غير معرف يقول...

إتق الله يارجل ولا تفتري علي الله ورسوله الكذب وأنت تعلم تمام المعرفة أن ماتقوله كذبا
فإذا كنت لا تؤمن برسول الله محمد عليه أفضل وأتم الصلاة والسلام فلا تتكلم فيما لايعنيك فلكم دينكم ولنا ديننا
ولتتق الله ربك لانة سيحاسبك علي كذبك هذا
أتظن أننا سنخدع بأكاذيبك هذه نحن نعلم نبينا جيدا وإنه لعلي خلق عظيم
فلا تثقل ميزان سيئاتك بكبائر السيئات ولتتق الله ربك وحسبنا الله ونعم الوكيل
وإن النبي عيسي عليه السلام لبرئ منك ومن هم علي شاكلتك

حدث خطأ في هذه الأداة